المديح

المديح يرتكز على تعظيم خصال الممدوح: الكرم، الشجاعة، السياسة، حماية الجوار، أو المكانة الدينية. في الجاهلية كان وسيلة للتقارب وكسب العطاء، وتبلور فنّه في العصرين الأموي والعباسي بأساليب رفيعة: براعة الاستهلال، بناء الصور البطولية، والمبالغة البلاغية المحسوبة. من أعلامه: النابغة الذبياني، جرير والفرزدق، أبو تمام والبحتري والمتنبي الذي رفع المديح إلى ذرى الفن بالتوتر بين كبريائه الشخصي وتمجيده للممدوح. يندرج ضمنه “المديح النبوي” الذي يركّز على صفات النبي صلى الله عليه وسلم ومعجزاته وشفاعته، وأشهره البردة للبوصيري. يعتمد المديح على جمالية الصنعة اللفظية، تناسق الصور، وحسن الحجاج لإقناع السامع بسموّ الممدوح، وقد أصبح في العصر الحديث أوسع ليمتد إلى القادة والرموز الوطنية مع حضور البعد الجماعي.

218
قصيدة
92
شاعر
1
عصر

قصائد عن المديح

يا قر إنك لا محالة مبت

عمرو بن العاص

نبذه صغيرة عن القصيدة

معاوي لا أعطيك ديني ولم أنل

عمرو بن العاص

نبذه صغيرة عن القصيدة

إنّي لَسائِلُ كُلِّ ذي طِبِّ

أسماء بن خارجة الفزاري

نبذه صغيرة عن القصيدة

شهدن مع النبي مسومات

الجحاف السلمي

نبذه صغيرة عن القصيدة

وقَتلنا سيّد الخَزْ

صائح ابي قبيس

نبذه صغيرة عن القصيدة

في كل يوم خيلنا تغير

قتيل مكلبة

نبذه صغيرة عن القصيدة

مالك من صَقْر لقِيتَ حَتْفَكَا

أبو مَلِيط العنبري

نبذه صغيرة عن القصيدة

أنا أبو ظبيان غير المكذبة

أبو ظبيان الغامدي

نبذه صغيرة عن القصيدة

فإما تصبحي بعد اقتراب

عبد الرحمن بن ابي بكر الصديق

نبذه صغيرة عن القصيدة

يا ابنة الجودي قلبي كئيب

عبد الرحمن بن ابي بكر الصديق

نبذه صغيرة عن القصيدة

ما أبة ما أبة

هند بنت أبي سفيان

نبذه صغيرة عن القصيدة

أتتك الخلافة مزفوفة

عمرو بن العاص

نبذه صغيرة عن القصيدة

المتقارب اقرأ المزيد

ألا لله درك يا ابن هند

عمرو بن العاص

نبذه صغيرة عن القصيدة

فلسْتُ بميتٍ مادمت حيّاً

عمرو بن العاص

نبذه صغيرة عن القصيدة

لا عيش إن لم ألق يوما هاشما

عمرو بن العاص

نبذه صغيرة عن القصيدة

أنا الغلام القرشي المؤتمن

عمرو بن العاص

نبذه صغيرة عن القصيدة

يذكرني الوليد دعا علي

عمرو بن العاص

نبذه صغيرة عن القصيدة

معاوي إن نكلت عن البراز

عمرو بن العاص

نبذه صغيرة عن القصيدة